تعليمات تركيب ورق الجدران

رول ورق الحائط كما عرفنا يأتي بعرض محدد بسيط ، ولكن الطول يتم تقسيمه إلى عدة شرائح بحسب ارتفاع الجدار وحسب طريقة تكرار النقشة ، كما يتحكم بذلك أيضا طول النقشة في ورق الجدار ، يتم تركيب ورق الحائط على الجدار بعد قص الشرائح جنبا إلى جنب ( في غالب الخامات ) ، دون أن يتم إبقاء أي مسافة بين الشرائح ، كما لا يصح أن يتم تركيب شريحة فوق الأخرى ( إلا في منتجات محددة ستذكر لاحقا ) ، ويجب بهذا الوقت الانتباه لاتصال الرسمة بالشريحة الأولى مع الثانية بالمكان الصحيح ليكتمل الجدار كلوحة جماليه متكاملة.

وللحصول على أفضل نتيجة يجب أخذ ما يلي بعين الاعتبار:

• تجهيز الجدار

يجب قبل البدء بعملية تركيب ورق الحائط أن يتم التأكد من جاهزية الجدار ، بحيث يكون سليم من الرطوبة الداخلية ، غير متشقق وأن لا يوجد بسطح الجدار تعرجات أو ما يعيق من تركيب ورق الحائط بسلاسة. كما يفضل أن يتم عمل معجون لتأسيس الجدار وأن يتم صقله بشكل مناسب ومن ثم طلاء وجه أساس بلاستيك على الجدار ، هذا هو الأمثل ، ولا يمنع من أن يتم التركيب على جدار نظيف سليم ولو بطلاء قديم بلاستيك أو نصف لمعه ، إلا أنه لا يفضّل كون الجدار مطلي بالدهان الزيتي اللامع ، حيث أنه عرضه أكثر من غيره لسقوط الورق بعد فتره (تطول أو تقصر).

• تجهيز الغراء

بعد التأكد من جاهزية الجدار ، وتمام جفافه ( يجب أن لا يوجد به أي رطوبة من أثر مواد التأسيس أو غيرها نهائيا ) يتم البدء بعمل خلطة الغراء. ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند تجهيز خلطة الغراء عدة عوامل ، منها نوع الغراء المستخدم ونسبة الخلط مع الماء (وهذا عادة ما يتم توضيحه على علب الغراء نفسها )، والحاجة لإضافة بعض غراء الخشب من عدمه ، ونوع ورق الجدران المراد تركيبه وسماكته وخامة المادة الأساسية لورق الجدران ( هل هو ورق عادي أو غير قابل للتمدد ). يتم تجهيز الغراء بالخلط لحين التأكد من عدم وجود خثرات غير ممزوجة ضمن جالون الخلط ، ومن ثم يفضّل ترك الغراء مدة ربع ساعة او اكثر لحين التخمر ليصبح جاهزا للاستخدام “ملاحظة : لا مانع من تجهيز الغراء قبل عدة ساعات من التركيب ، وبهذا الشكل يعطي نتيجة ثبات أفضل”.

• تجهيز الورق

بعد الانتهاء من تجهيز الغراء ووضعه جانبا ، يقوم صاحب الشأن بهذه الأثناء بمراجعة شيئين مهمة أولاً وهما… مراجعة اللفات الموجودة لديه مراجعه أخيرة قبل البدء بالعمل ، وتشمل هذه المراجعة (التأكد من أن الصنف الموجود هو فعلا ما يريده العميل وذلك للمره الأخيره ، والتأكد من الطبعات الواردة وأن جميع اللفات من الصنف الواحد لها نفس رقم التشغيل ” RUN OR BATCH NUMBER ” وبحال الاختلاف يجب فرز اللفات والتأكد من كفاية الطبعة الواحدة لجدار واحد ، فلا يصلح استخدام أكثر من تشغيلة على جدار واحد. والشيء الآخر الذي يراجعه الفني عند تجهيز الورق هو أبعاد المكان ، للتأكد من كفاية الخام الوارد معه حتى لا يتعطل أثناء العمل ، أو يتفاجأ بعدم وجود المزيد من نفس الخامة بعد البدء بالتركيب.

• البدء بقص الورق

يبدأ فني التركيب بقص رولات ورق الحائط بحسب أبعاد المكان وحسب ما تقتضيه الحاجة مع مراعاة مسافة تكرار الرسمة وطبيعة التكرار حيث تختلف طبيعة التكرار على النحو التالي :

  • ورق جدران بدون تكرار ( راندوم ماتش RANDOM MATCH ) ، وهذا هو أقل الخامات من حيث الهدر ، بحيث يأخذ الفني مقاس الجدار ويتم قص ورق الجدران بزيادة 5 سم فقط عن الطول وتكون كافية.

    RANDOM MATCH
  • تكرار محدد مع تقابل للرسمة من الطرفين ( ستريت ماتش STRAIGHT MATCH ) ، وبهذا النوع من الورق يجب قسمة ارتفاع الجدار على مسافة تكرار الرسمة ، والتقريب للتكرار الأكبر القريب ، مثلا لو كانت الرسمة تتكرر كل 47 سم وارتفاع الجدار 270 سم فيجب هنا قص الورق على ارتفاع 282 سم ، وهو حاصل ضرب 47 في 6 رسمات تكرار.

    STRAIGHT MATCH
  • تكرار محدد مع تناظر بمنتصف الرسمة ( هاف دروب HALF DROP ) ، وهنا يجب قص الورق بنفس الطريقة السابقة مع اختلاف بسيط ، حيث يتم إضافة نصف رسمة للمقاس المطلوب قصه بكل شريحة ، وإضافة رسمة كاملة للشريحة الأولى.

    HALF DROP
  • ورق بنقشة معكوسة( ريفيرس هانج REVERS HANG ) ، بهذا الحال يجب تركيب الشريحة الأولى بشكل صحيح ، وتركيب الشريحة الثانية مقلوبة رأس على عقب لتكتمل الرسمة في الشريحتين مع بعضها.

    REVERS HANG

• تركيب ورق الجدران

بعد الانتهاء من تجهيز شرائح ورق الجدران ووضع علامات على كل شريحة توضح رأس الشريحة ، يحين دور البدء بالغراء ، وهنا لكل خامة طريقة ، حيث يكون الورق العادي بحاجة لغراء على ظهر الورق

Glue the paper

ومن ثم يتم طبق الشريحة بداخل بعضها دون أن يصل الغراء لوجه ورق الجدران ، وتوضع الشريحة الجاهزة جانبا لحين وصول دورها بالتركيب ، وتختلف المدة الزمنية التي يجب إبقاء الشرائح مطبقة فيها بالغراء من منتج إلىآخر… عند جاهزية القطعة المحددة للتركيب يتم البدء بالجزء العلوي ، بحيث يبقى خمسة أو 10 سم من ورق الجدران فوق حد الجدار ليتمكن الفني من التحكم بها ، ويبدأ بوزن الورق المنسدل بشكل عامودي 100% بالاستعانة بميزان ماء مع مسطرة وقلم. أما ورق الحائط غير القابل للتمدد ( النون ووفن NON WOVEN ) ، فلا يوجد حاجه لطلاء ظهره بالغراء ، بل يكتفي بطلاء الجدار بالغراء والبدء بالتركيب مباشرة.

Glue the wall

ثم بعد ذلك يتم إخراج الغراء الزائد والهواء من خلف شريحة الورق بالضغط بفرشاة ناعمة على وجه الورق مع وجود أداة مسطحة ملساء الأطراف لطرد أي كميات زائدة من الغراء غير المرغوب فيه. وبعد ذلك يتم سند الورق بالأداة المسطحة وقطع المتبقي منه بعناية عند حواف الجدار.

يتم تكرار العملية على كل شريحة ، مع مراعاة اتصال الرسمة في الشرائح التالية مع الشريحة التي تم الانتهاء منها.

يوجد بعض خامات الورق التي تحوي مسبقا على الغراء الكافي لها ، ولا تحتاج إلا الى غمرها ببعض الماء لحل كمية الغراء الموجودة في الورق وعمل التركيب بنفس طريقة باقي الأنواع

Ready Pasted

• العناية أثناء التركيب

بجوار فني التركيب يجب أن يتوفر ( مصدر لماء نظيف ، قطعة قماش ناعم نظيفة ، قطعة إسفنج نظيفة ) ، وعلى فني التركيب الحرص أن لا يخرج الغراء لوجه ورق الجدران مهما حصل ، فتنظيف المادة الغروية عن وجه الورق لا يعطي دائما نتائج فعاله. وبحال حصول ذلك يجب المبادرة مباشرة بالإسفنج والماء النظيف لمحاولة إزالة الآثار من وجه الورق ، ومن ثم بالخرقة محاولة تلطيف المكان ( مع مراعاة أن الورق بهذا الوقت سيكون حساس بسبب البل فلا تحاول الإكثار عليه حتى لا يتم قطعه أو تمديده.

ما هو هذا المقال؟

تم وضع هذا المقال بين يديك للتعريف عن منتج ورق الحائط بشكل عام والخامات التي تقدمها مؤسسة الدار المدنية بشكل خاص.

كما تم شرح أساسيات اختيار الالوان والموديلات لغرفتك ، و أساسيات وفنيات التركيب. كما تم توضيح المقاسات وطريقة احتساب الكميات اللازمة لورق الجدران ، وحساب الهدر المحتمل من كل رول. وتم شرح الفروقات بين خامات ورق الجدران المختلفة ومزايا كل خامه ومزايا ورق الجدران بشكل عام ، والعمر الإفتراضي لورق الجدران.

تم الانتقال بنهاية المنشور لايضاح منتجات ورق الحائط المخصص للمشاريع وكيفية بيعه والخامات المختلفة منه ومزاياه ، كما تم ايضاح ما يلزم معرفته من أساسيات وفروق لتركيب منتج ورق المشاريع على الجدران.

ما هو ورق الجدران؟

ورق الجدران هو أحد المنتجات الكمالية التي أصبحت شيئا فشيئا من الأساسيات لدى العديد ، فلا تكاد تجد مكان يخصهم الا وتم استخدام ورق الحائط فيه ولو بلمسات بسيطة.

فورق الحائط يستخدم لتغطية وتزيين الجدران ليضفي للمكان رونق خاص بلمسة أناقة تعطي مزيد من الرفاهيه والرقي وترفع من مستوى البيئة التي يستخدم بها ، وهو كما جميع مواد الديكور يتألق حينما يتم استخدامه بالمكان الصحيح. فما هو الديكور إلا وضع الجمال في المكان المناسب. وورق الحائط جمالٌ بحد ذاته.

لماذا ورق الجدران وليست الدهانات

حينما ترغب بلمسات خاصة ، وجمال متقن ، فتأكد أنه لن يتمكن أي نقّاش مهما وصل بدرجات الاحترافية من إتقان المخرجات كما ترغب ، بغض النظر عن كم مره ستفشل بالاختيار إلى أن تصل للنقّاش المتقن الذي يتفنن بجدارك بحسب ذوقك.

أما ورق الجدران فسيجعل دائرة إتقان النتيجة ضيقة لأبعد الحدود ، فلن يكون لذوق الفني الذي يعمل لديك تأثير كبير على اختيار ومزج الألوان بحسب هواه وستكون النتيجة النهائية بعد أن يتم اختيار النقشات والتوزيع من الشخص المناسب أقرب ما يكون لذوق من اختار ورق الجدران.

ثم انك عندما تكون ببيتك ، وجميع أغراضك الشخصية موجودة ، وأبناؤك في المنزل أيضا ، وترغب بتجديد مكانك ، فما عليك إلاأن تختار ما تريد من موديلات ، واترك باقي المهمة لمدة ساعات محدودة للفني الذي سيقوم بإبراز الجمال على جدران غرفتك ، ومن ثم عاود حياتك الطبيعية بكل بساطة ، بلا عيوب واتساخ في متعلقاتك الشخصية…

وبالطبع لا ترغب بالروائح المزعجة النفاذة أن تعلق في بيتك لأيام ، وهذا ما لا يزعجك به ورق الجدران ، فحيث تم التركيب ، لن تجد أي رائحة غريبة في مكانك عند الانتهاء مباشره.

أنواع وخامات ورق الجدران

يكون الاختلاف في أنواع ورق الجدران منقسم إلى قسمين رئيسين وهما:
1. خامة الأساس والتي تكون إما خامة ورق عادي أو ورق غير قابل للتمدد( نون ووفن NONWOVEN) ،
2. والاختلافات الأخرى تكون بمزايا الطبقات والمعالجة على خامة الأساس ، وتكون على النحو التالي :

  • ورق عادي ، بدون أي معالجه ، وبطباعة عادية ( المنتج الأقل سعر وجودة ).
  • ورق معالج بطبقة حماية ، وتكون على فئات وأنواع بالشكل التالي :
  • ورق مغطى بطبقة من الفينيل المنفوخ ( بلومفاينلBloom Vinyl ) يعطي سماكة للمنتج وإحساس إسفنجي شيئاً ما ، ليسمح للمنتج أن يتم تنظيفه ، ولكن بعناية ومحدودية.
  • ورق مغطى بطبقة فينيل حقيقية يتم طباعتها وتلوينها ، ويوجد منه عدة سماكات ، ويختلف سعر كل خامة منه بحسب سماكة الفينيل المستخدم بالمنتج ، كما يوجد منه الخامة الملساء والخامة البارزة ، وتختلف مؤثرات وانعكاسات النقشات فيه حسب اختلاف المكابس والسلندرات المستخدمة لإبراز النقشة. وهذه الخامة أفضل بالتنظيف من سابقتها.
  • ورق معالج بطبقة من الدهانات الإكريليك عالية الجودة ، والتي توفر طبقة حماية للمنتج من العوامل الجوية ، وتجعل المنتج هو الأفضل بالتنظيف ، ومقاومة تغيرات الإضاءة التي قد تؤثر على بعض الأنواع الأخرى من الدهانات بعلامات صفراء في الأماكن المغطاة فتحميه منها. وعادة ما يكون هذا النوع من ورق الحائط أملس السطح ،أو ببروز بسيط جدا حال استخدام تقنيات خاصة من الطباعة المحفورة ( الجريفيوربرنت Gravure Print) والذي يعطي المنتج فخامة وجماليه ، ويتميز هذا النوع من الخامات بالألوان الجذابة والخيارات بالنقشات الأكثر جماليه عن غيره.
  • ورق بمزايا راقية خاصة ، مثل ذلك المغطى بطبقة من الخيوط أو الفصوص الكريستال ، والورق المزيّن يدويا بمواد طبيعية كالطين والريشوالأحجار الكريمة والقصب وغيرها ، وهذا النوع محدود الاستخدام حيث يستخدم في القصور ، في مداخل الأماكن الراقية ، المناطق المركزية والاستقبال في الفنادق الفخمة ، صالات الأفراح الراقية ، والأجنحة الملكية.

الصناعة

جميع خامات ورق الحائط المقدمة ضمن قائمة منتجاتنا هي خامات عالية الجودة ومن مصادر أوربية وأمريكية على النحو التالي

– خامات أمريكية:

  • وول كويست WALLQUEST
  • ماي فلاورMAYFLOWER
  • كازامياCASAMIA
  • كارل روبنسون CARL ROBINSON
  • كويستكس QUESTEX
    – خامة إيطالية:
  • باراتو / كريستينا ماسيCHRISTIANA MASI / PARATO
    – خامة فرنسية:
  • كازاديكو CASADECO
    – خامات ألمانية:
  • فازوسكيFAZOWSKI
  • بي إس العالميةP+S INTERNATIONAL
  • كومار KOMAR
  • هوهينبيرجرHOHENBERGER
    – خامة هولندية:
  • ايتين ETTEN
    – شركة بلجيكية:
  • اطلسATLAS
    – خامات بريطانية:
  • كينيث جيمز KENNETH JAMES
  • سميث اند فيلوز SMITH & FELLOWS

مقاسات ورق الحائط

تختلف مقاسات لفات ورق الحائط لعدة أبعاد معتمدة يتفق عليها غالب المصنعين ، وتتراوح في الأبعاد التالية:

  • مقاس لفات ورق الحائط بشكل رئيسي ، المتعارف عليه عالميا كقياس أساسي هو 0.53 عرض و10.05 متر طول. بمساحة إجمالية 5 متر مربع تقريبا.
  • توجد بعض النقشات التي تحتاج لعرض أكبر حتى تبرز النقشة بشكل أجمل ويقل التكرار على الجدار ، بالتالي تم إيجاد ورق جدران بعرض 70 سم كحل لهذه القصة ، فيوجد من يقدم لفات بمساحة 7 متر مربع بعرض 0.72 وطول 10.05 متر ، كما يوجد من يقدم نفس الفكرة من العرض ولكن بلفات تغطي مساحة 5 متر مربع تقريبا ، بعرض 0.68 متر وطول 8.23 متر.
  • للمساحات الكبيرة أو لإيجاد شبه انعدام للتكرار على الجدران الصغيرة ، تم إيجاد ورق جدران بعرض 1.06 متر ، حيث يجب أن تتميز نقشات هذا المنتج بكبر الرسمة حتى لا تمل العين من تكرار الرسمة ، وإلا فما فائدة المنتج العريض الذي يرهق بتركيبه فني ورق الحائط ويكون عرضه للهدر بشكل أكبر! ، وتم إيجاد اللفات من هذا العرض بطول 10.06 متر ليغطي مساحة 10 أمتار مربعة تقريبا ، كما يوجد بالسوق بعض المنتجات بمقاس 1.06 عرض بطول 15 متر ولكن لا نتعامل بها ( لكون صناعتها مختلفة عن اشتراطات المواصفات التي نرغب بتوفيرها لعملائنا )
  • كما يوجد منتج خاص بالمشاريع ، يتم توفيره بعرض 1.37 متر وطول 27 متر وهو بحسب طلب المشاريع ( يكون له مواصفات خاصة وطريقة تركيب خاصة نتحدث عنه بجزء لاحق في هذا التقديم ).

تكرار النقشة وطريقة حساب الكمية اللازمة:

يختلف كل منتج عن الآخر بحساب الكمية اللازمة من لفات ورق الحائط بحسب طول مسافة التكرار للنقشة ، حيث النقشة الأطول تؤدي لهدر أكبر حتى يتمكن الفني من إعادة إيصال تكرار النقشة لبعضها بكل شريحة من ورق الحائط المستخدم على الجدار. كما أن اللفات الكبيرة تؤدي لهدر أكبر.

لماذا لا نفضل لفات الورق بمقاس 15 متر؟

كما سنذكر لاحقا ضمن قسم تعليمات التركيب ، أن منتج ورق الجدران يلزم فيه حساب مقاس النقشات مع مقاس الجدار لمعرفة الهدر ويتم قص الرولات بمقاس محدد حسب تكرار النقشات. وكما هو معلوم لديكم أن ورق الجدران يتم بيعه بالرول الكامل ولا يمكن تجزئة الرول عند البيع. هنا سنترك لك إمكانية النظر بحال اضطر الجدار لمتر واحد أكثر من ما هو عليه مقاس الرول ، فكم من الأمتار سيتم هدره لأجل الحصول على جدار مكتمل!!

فمن هذا المنطلق نذكرك أن أفضل خيار بهذا الحال هو أن يكون مقاس الرول بالحد الأدنى ، بحيث يتيح إمكانية اختلاف المقاسات ولا يكون هناك هدر كبير لقاء فتح رول إضافي.

العناية والديمومة

- التنظيف والعناية بورق الحائط بعد التركيب (التنظيف المستمر)

تنظيف ورق الحائط بعد مدة من تركيبه والذي يقصد بها التنظيف المنزلي المستمر يجب أن يكون بعناية ، ويكون بعدة أشكال… منها أن يقوم المستخدم بنفض الغبار عنه برفق بخرقة او اسفنجة جافة وهو ما يتم وضع العلامة التالية عليه

Spongable

أو عن طريق المسح بعناية بخرقه مبلله أو نديّة كما يظهر بعلامة التعليمات التالية

Washable

كما يوجد بعض الخامات التي تستحمل مزيد من البلل والغسيل كما يظهر هذا بالعلامة التالية

Extra Washable

وهناك ما يمكن دعكه تنظيفه بفرشة او خرقة مع الماء كما يتم التنويه عن هذا بالعلامة التالية خلف صفحات الورق

Scrubable

ولكن حصرا يجب أن يتم المسح بشكل عامودي وليس أفقي ، حتى لا يتم فتح أطراف الورق بتشريب الماء ، بحيث لا يتمدد الغراء المستخدم لتركيب ورق الجدران ويبدأ بالخروج من مكانه.

بطبيعة الحال تنظيف ورق الحائط يجب ان لا يتم استخدام مواد كيميائية ومنظفات ثقيلة فيه وذلك للحفاظ على نضارة الألوان وثباتها.

- العمر الافتراضي لورق الجدران

ورق الحائط كأي منتج له عمر افتراضي ، وتختلف المدة الزمنية التي يمكن لورق الجدران البقاء برونقه فيها من منتج لآخر ، إلاأن الأكيد – ومما نسعى دوما للبقاء فيه – هو أن المنتجات التي نقدمها غالبا ما تكون ذات تحمل أكثر من مثيلاتها ، وهو الأمر الذي ينتج من اختيارنا الدقيق للشركات التي نكوّن معها شراكاتنا لنقدم منتجاتها ونمثلها في السوق ، وعادة ما يكون العمر الافتراضي لورق الحائط العادي (الذي لم يتم عليه أي معالجات) بحدود 3 إلى 5 سنوات ، أما الخامات المغطاة بطبقة من الفينيل أو المحمية بطبقة الإكريليك فإن عمرها الافتراضي لا يقل عن 10 سنوات ويكون وسطيا بحدود 15 عام بينما يصل بعدد من الأماكن إلى 18 عام. ويتوقف ذلك على مدى العناية بالحائط ومدى جودة التأسيس والعزل بالجدران.

- متى تختفي نقشة ورق الجدران أو تبهت؟

قد يحصل أن تبهت نقشة ورق الجدران أو تختفي جزئيا أو كليا بعد فترة من التركيب ، وذلك لا بد أن يكون له مسبب ، كأن يتم استخدام مواد تنظيف كيميائية ثقيلة (او مخففة) بشكل مباشر أو غير مباشر على الجدار ، كما قد تتأثر بعض المنتجات غير المعالجة بطبقات الحماية بالعوامل الجوية وعوامل الإضاءة ، مما يؤثر على صفاء الألوان على الجدران.

- ماذا لو ظهر تبقّع على الجدران بعد التركيب مباشرة؟

عادة لا يظهر هذا الأمر ،إلا انه سبق وأن حصل بعض المرات كحالات نادرة ، وبعد المراجعة تبيّن أن الجدران حينها لم تكن قد جفت بشكل كامل من أعمال التأسيس (معجون أو دهان) قبل البدء بتركيب ورق الجدران ، أو أن المواد المستخدمة في تأسيس الجدار كانت زيتية الأساس ولم تأخذ زمنها اللازم  للجفاف مما أثر على الورق بتبقيع ظهر ببعض الأحيان على الجهة الأمامية للمنتج. كما قد يؤثر بذلك بعض أنواع المعجون غير الجيدة. ويظهر العيب على شكل صدأ أو بقع زيتية على وجه ورق الجدران. وهنا تخلو مسؤوليتنا من عيوب الجدار وعيوب التركيب.

- الضمان

نضمن جودة منتجاتنا وخلوها من أي عيوب مصنعيه ، ونحن بذلك نعد العميل أن يتم استبدال أي منتج يصله تالف أو يحوي أي عيب مصنعي يستوجب الاستبدال وأن نوفر له البديل (بقدر الجزء المعيب) بحال توفر نفس المنتج المعاب ، وبحال عدم تمكننا من توفير بديل من نفس الصنف ، يتم اعطاء الخيار للعميل للحصول على منتج آخر بنفس القيمة ، او بقيمة مختلفة مع دفع الفارق ، ويشترط إعطاءنا صور توضح العيب (بحال تركيب المنتج على الجدار) قبل الفك والمطالبة ، كما يطلب من العميل إرسال الصنف المعيب (إن وجد) لنا لإعطائه البديل. وتخلو مسؤوليتنا عن أي مطالبة تكون بخصوص مواد التركيب أو أي أجور للفك والتركيب أو أي تبعات أو التزامات تتعلق بتعديلات الجدار بسبب الفك والتركيب أو أي مصاريف أخرى.